وزير الثقافة المصري يلتقي التلاوي للاتفاق على كيفية إدارة هيئة الكتاب       الشاعر الفليَح يرزق بـ ( سيمآ )‎       وزير التربية التونسي يعرب عن اعتزاز بلاده بالمشاركة الكويتية المتميزة بمعرض تونس الدولي للكتاب       نقيب الصحفيين العراقيين يرأس وفداً إعلامياً يصل للكويت بدعوة من الحكومة الكويتية       وزير الثقافة يزور اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين ويلتقي هيئته الإدارية       - غوغل يحتفل بذكرى ميلاد روبرت موغ والجميع يعزف إلكترونياً       أمسية شعرية للشاعر رشدي الغدير وبمشاركة الشعراء محمد الضاوي وبركات الشمري وعاطف الحربي بعنوان ( آفاق       فعاليات ثقافية ومدنية تشارك مؤسسة علال الفاسي في نقاش موضوع الـمدرسة العمومية       الحياة اليابانية في صور فوتوغرافية باربيل       العويس يبحث التعاون المشترك مع وزيرة الثقافة البحرينية    
 

     القائمة الرئيسية

  • الصفحة الأولى
  • ارشيف الأخبار
  • التسجيل
  • مركز التحميل
  • تصفّح الأحداث
  • المنظمة
  • سجل الزوّار
  • تواقيع الزوّار
  • أكتب لنا
  • الأعضاء
  •  
     

         تسجيل الدخول



    المستخدم
    كلمة المرور

    إرسال البيانات؟
    تفعيل الاشتراك
     
     

        

     
     


    وكالة شعراء بلا حدود » الأخبار » حَصِيْلَةُ الكَتَاتِيْب


    صدر كتاب جديد للكاتب والروائى التشيكى ميلان كونديرا بعنوان "مواجهة"، يحتفل فيه بكوكبة من المبدعين فى الرواية والشعر والموسيقى والرسم. 


    ويكشف الكتاب - الذى قام بترجمته من الفرنسية إلى الإنجليزية ليندا آشر - عن مدى ثراء كونديرا كباحث كبير لا يقل أهمية عن إبداعه الروائي. 


    مصطفى محمود..من كتاب حوار مع صديقي الملحد
    ‎( د . مصطفى محمود )
    هل مناسك الحج وثنية ؟

    قال صاحبي وهو يفرك يديه ارتياحا ويبتسم ابتسامة خبيثة تبدي نواجذه وقد لمعت عيناه بذلك البريق الذي يبدو في وجه الملاكم حينما يتأهب لتوجيه ضربة قاضية .
    - ألا تلاحظ معي أن مناسك الحج عندكم هي وثنية صريحة . ذلك البناء الحجري الذي تسمونه الكعبة وتتمسحون به وتطوفون حوله ، ورجم الشيطان .. والهرولة بين الصفا والمروة ، وتقبي...ل الحجر الأسود ..
    وحكاية السبع طوفات والسبع رجمات والسبع هرولات وهي بقايا من خرافة الأرقام الطلسمية في الشعوذات القديمة ، وثوب الإحرام الذي تلبسونه على اللحم ..
    لا تؤاخذني إذا كنت أجرحك بهذه الصراحة ولكن لا حياء في العلم .
    وراح ينفث دخان سيجارته ببطء
    ويراقبني من وراء نظارته .



    قبل كل شيء، أهنّئ ابن البلد الأستاذ المخضرم أنيس حنا مديوايه على صدور كتابه سالف الذكر" مطبعة اليازجي ، دمشق ط1/2011- في 136 صفحة مع الصور، من الحجم الوسط) عن مدينة القامشلي، وهي مدينتا المشتركة نحن مختلفو اللغات. عشنا الجغرافيا الفسيح وتاريخ رباطنا الجغرافي والثقافي المتنوع بقدر ما أشكره على تلطفه بإهدائه كتابه إلي، ومن موقع الانتماء الجغرافي والثقافي المختلف تأتي كتابتي لأن ثمة ما يحفّز عليها، ثمة أكثر ما معزز جغرافي وتاريخي معاً يشدني إلى الكتابة عن ذاكرة مكانية فيحاء وما يشد على الرحال إلى العالم الرحب للمدينة وهي في عقدها العمري التاسع وتحولات المكان، وثمة ما يترتب على قراءة هذا الكتاب
    من موقع المعرفة الجغرافية والتاريخية سواء بسواء، وإذا كان من ملاحظات- وهي موجودة، فإنما تكون تأكيداً على حيوية الذاكرة متعددة اللغات والثقافات وهي في جهاتها الأربع وكما يليق بقامتها المائية والوارفة، أو كما هو اسمها وثراء مقاماتها بعدد الذين سكنوها وما زالوا، وهي قامشلي وقامشلو وقامشلية وقمشلي....الخ.



    د. نضال الشمالي - بعيداً عن إشكاليات التجنيس الأدبي وحيثياته وضوابطه، يشكل كتاب عايدة النجار "القدس والبنت الشلبية" (2011) تجربة رائدة تستحق الوقوف عندها، لثرائها المعرفي وأسلوبها الأدبي ورونقها الاجتماعي وسياقها التاريخي، فضلاً عن أهمية الموضوع المطروح المرتبط بالقضية الأكثر إشكالية؛ قضية القدس، وهي تجربة تلت تجربة نجحت فيها الكاتبة إلى حدّ كبير في كتابها السابق "بنات عمّان ايام زمان" (2008).
    يتخذ كتاب "القدس والبنت الشلبيّة" بفصوله الأربعة عشر وصفحاته الـ375، وضع الشاهد على أمر غائب، فالبنت الشلبية تشهد على القدس، والقدس تشهد على البنت الشلبية، 



    هاهم آل المطر يواصلون نجاحاتهم وحضورهم الأدبي الذي دأبوا عليه، فقد أصدر نادي نجران الأدبي مؤخراً مجموعة قصصية لعضوة  الكاتبة / مسعدة مسفر اليامي


    وتحمل المجموعة عنوان (صوت الشوارع)، وقد جاءت المجموعة في قسمين، الجزء الأول قصص قصيرة و الجزء الثاني قصص قصيرة جداً. 


    وتعتبر القاصة مسعدة مسفر اليامي وهي صاحبة أول مجموعة قصصية في نجران من الأقلام المتميزة في هذا المجال و تتضح حرفيتها العالية من خلال قصص المجموعة التي 


    سبق ونشرتها في الشبكة العنكبوتية.



    ضمن امسيات نشاط «كتاب الأسبوع» استضافت المكتبة الوطنية في امسية ثقافية الكاتب هاشم غرايبة للحديث عن روايتة التي صدرت حديثاً بعنوان «القط الذي علّمني الطيران» ادارها وشارك فيها الناقد معاذ بني عامر.
    وقال غرايبة عن روايته «القط الذي علمني الطيران.. سر التكوين»: «في السجن تستطيع أن تعاند السلطة.. تستطيع أن تحتال على المكان.. لكنك أبدا لن تستطيع أن تعاند الزمن.. الزمن هو أنت!
    في السجن تعلمت الانتظار والتفكير والصبر وعدم التأسف على ما فات.. جربت أسوأ أنواع العيش، وأدركت مبكرا أنني أقف في الصف الخاسر للعيش الرغد، كل ما كسبته حصلت عليه بالجهد
    والمثابرة والفرح أيضا.. كل ما تعلمته دفعت ثمنه عادلا.. وكانت الحياة ألقة وجميلة دائما، تستحق أن أقاوم من اجلها، وأناضل في سبيلها، وأتشبث بها، وامتص رحيقها المسكر»


     


    تونس: صدر مؤخراً بتونس أول رواية تتناول تتحدث عن تعذيب المساجين  الإسلاميين والسياسين في السجون التونسية كتب الرواية سمير ساسي وصدرت عن  "منشورات كارم الشريف" وحملت عنوان "برج الرومي: أبواب الموت".

    وبحسب  صحيفة "العرب" اللندنية تقع الرواية في 174 صفحة منقسمة إلى اثني عشر  فصلا، وكتبها سمير ساسيُ الذي سجن عشر سنوات بتهمة الإنتماء إلى جمعية غير  مرخّص لها، وذلك على خلفية نشاطه في الجامعة، حيث كان ناطقا رسميا باسم  الفصيل الطلاّبي التابع لحركة النهضة.


    بلال رمضان


    نصدر عن أكاديمية الشعر التابعة لهيئة أبو ظبى للثقافة والتراث ديوان شعرى جديد للشاعرة السعودية مستورة الأحمدى، والتى شاركت فى مسابقة شاعر المليون فى موسمها الرابع، بعنوان "حروف لا تجر".
    ويتضمن الديوان 62 قصيدة حمل بعضها تاريخ كتابتها، وتنوّعت أغراضها الشعرية بين الوجدانية والاجتماعية والوطنية، وجاءت معظم القصائد معبرة عن تجارب حقيقية عاشتها الشاعرة، وارتبطت ارتباطاً مباشراً ببيئتها المحيطة بها، فتارة تعزف على وتر الشعر من خلال صوت الأم، وتارة بصوت الابنة، وتارة


    لغة الشعر وموسيقاها تلقي بظلالها على قصصها لتنحاز الى قصيدة النثر





    2011/03/07

     العرب اليوم - آية الخوالدة ...
    وقعت القاصة والفنانة التشكيلية بسمة النمري, لأول مرة, مجموعتها القصصية السابعة (ما لا يرى) , إذ فضلت الكاتبة الابتعاد عن الأضواء طوال مسيرتها الأدبية, واكتفت بـ ( غموض شخصياتها) وبـ ( بطلات قصصها) , اللواتي يسردن الحكايا بهواجسها ورغباتها وآلمها ومناجاتها.
    ووسط حضور كثيف من الأدباء والفنانين الذين اجتمعوا في بيت تايكي, مساء أمس الأول, للاحتفال بمجموعتها القصصية.


    كشفت مصادر للوكالة أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قررت زيادة عدد أعضاءها العاملين بمعرض الرياض الدولي للكتاب لمنع حدوث أي مخالفات أو مضايقات للزوار .
    وأشارت المصادر انه قد تم سحب بعض الكتب من قبل بعض دور النشر العربية المشاركة بعد ملاحظات من طلبة العلم وبعض المحتسبين الذين قاموا بجولات في المعرض أمس الأربعاء وأحدثوا بعض المشاكل والضوضاء وضرب المصورين وغيرها من الأفعال بين الحضور.


    أصدر المركز الثقافي الملكي كتاباً ضمّ ورشة الإعلام الثقافي التي جرت في رحابه العام 2010، وهي الورشة التي تعدّ من أهمّ نشاطاته، ورعاها وزير الثقافة نبيه شقم، واشتركت فيها الصحف المحلية ممثلةً برئيس تحرير "الرأي" نقيب الصحافيين الأردنيين عبد الوهاب زغيلات، ومدراء تحرير الدوائر الثقافية في الصحف المحلية والمواقع الإلكترونية ووكالة الأنباء الأردنية بترا.




    تعز / محمد الحذيفي


    ضمن فعاليات برنامج منتدى السعيد الثقافي للنصف الثاني لعام 2010م أقامت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة الخميس فعالية حفل توقيع كتاب بعنوان "المرضى الذين علموني" لمؤلفه الدكتور / أحمد الشريف. وفي حفل التوقيع


     فند  أ.د. عبد الله الذيفاني  الأكاديمي بجامعة تعز الكتاب وما احتواه من معلومات وقال بأن  الكتاب يحتوي على مخزون هائل من الخبرة والمعلومات القيمة التي يمكن الاستفادة منها في جهات كثيرة جدا . كما يمكن الاستفادة منها في التوعية بقضايا موروثة وهي مفاهيم مغلوطة عند العامة من الناس حول بعض الأمراض التي توارثتها الأجيال أشار إليها المؤلف بشيء من التشخيص والدقة وهي مفيدة . متمنيا بأن تنعكس تلك المفاهيم  في المناهج التعليمية وفي البرامج التوعية عبر الوسائل السمعية أو البصرية حتى لا يضل هذا الوعي كونه وعي مؤثر
    في الجانب الصحي عند الناس.






    الصفحات
    1 
    23 > >>


         الأخبار

  • الثَّقَافَة العَرَبِيَّة
  • أَنْبَاءُ مِنْ خَارِجِ الحُدُوْدِ
  • تقارير
  • لِقَاءَاتٌ فِكْرِيَّة
  • حَصِيْلَةُ الكَتَاتِيْب
  • تَتَبُّعُ مِنْبَرُ اللحُدُوْدِ
  • مَرْئِيَّاتُ الإِعْلام
  • مَوْطِنُ الجَمَالِ العَالَمِيّ
  • قُرَطَّاَسِيه الأَعْضَّاَء
  • دِرَاسَاتٌ نَقْدِيَّةٌ
  •  
     

         الصحف اليومية

     
     

         البرامج الاضافية

  • مكتبة الصوتيات
  • البلوج
  • مكتبة الميديا
  • أفضل 10
  • مكتبة الفيديو
  •  
     

         كتاب ومقالات

      وزير الثقافة المصري يلتقي التلاوي للاتفاق على كيفية إدارة هيئة الكتاب
    خاص
      الشاعر الفليَح يرزق بـ ( سيمآ )‎
    خاص
      وزير التربية التونسي يعرب عن اعتزاز بلاده بالمشاركة الكويتية المتميزة بمعرض تونس الدولي للكتاب
    خاص
      نقيب الصحفيين العراقيين يرأس وفداً إعلامياً يصل للكويت بدعوة من الحكومة الكويتية
    خاص
      وزير الثقافة يزور اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين ويلتقي هيئته الإدارية
    خاص
      - غوغل يحتفل بذكرى ميلاد روبرت موغ والجميع يعزف إلكترونياً
    خاص
      أمسية شعرية للشاعر رشدي الغدير وبمشاركة الشعراء محمد الضاوي وبركات الشمري وعاطف الحربي بعنوان ( آفاق
    خاص
      فعاليات ثقافية ومدنية تشارك مؤسسة علال الفاسي في نقاش موضوع الـمدرسة العمومية
    خاص
      الحياة اليابانية في صور فوتوغرافية باربيل
    خاص
      العويس يبحث التعاون المشترك مع وزيرة الثقافة البحرينية
    خاص
     
     

         القائمة البريدية

     
     

         محرك البحث





    بحث متقدم
     
     
     

    Copyright© 2009 بإستخدام برنامج البوابة العربية 2.2