وزير الثقافة المصري يلتقي التلاوي للاتفاق على كيفية إدارة هيئة الكتاب       الشاعر الفليَح يرزق بـ ( سيمآ )‎       وزير التربية التونسي يعرب عن اعتزاز بلاده بالمشاركة الكويتية المتميزة بمعرض تونس الدولي للكتاب       نقيب الصحفيين العراقيين يرأس وفداً إعلامياً يصل للكويت بدعوة من الحكومة الكويتية       وزير الثقافة يزور اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين ويلتقي هيئته الإدارية       - غوغل يحتفل بذكرى ميلاد روبرت موغ والجميع يعزف إلكترونياً       أمسية شعرية للشاعر رشدي الغدير وبمشاركة الشعراء محمد الضاوي وبركات الشمري وعاطف الحربي بعنوان ( آفاق       فعاليات ثقافية ومدنية تشارك مؤسسة علال الفاسي في نقاش موضوع الـمدرسة العمومية       الحياة اليابانية في صور فوتوغرافية باربيل       العويس يبحث التعاون المشترك مع وزيرة الثقافة البحرينية    
 

     القائمة الرئيسية

  • الصفحة الأولى
  • ارشيف الأخبار
  • التسجيل
  • مركز التحميل
  • تصفّح الأحداث
  • المنظمة
  • سجل الزوّار
  • تواقيع الزوّار
  • أكتب لنا
  • الأعضاء
  •  
     

         تسجيل الدخول



    المستخدم
    كلمة المرور

    إرسال البيانات؟
    تفعيل الاشتراك
     
     

        

     
     


    وكالة شعراء بلا حدود » الأخبار » تقارير


    عرب وزير التربية التونسي عبداللطيف عبيد هنا اليوم عن اعتزاز بلاده بالمشاركة الكويتية المتميزة في الدورة الحالية لمعرض تونس الدولي للكتاب المقام بقصر المعارض بالكرم قرب العاصمة.
    وقال الوزير عبيد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش زيارته لجناح دولة الكويت بالمعرض ان التونسيين يسجلون "بكل فخر واعتزاز حرص الكويت على المستويين الرسمي والشعبي على دعم الثقافة والمثقفين في الكويت وفي الاقطار
    العربية الاخرى".


    زار وزير الثقافة الدكتور صلاح جرار أمس الثلاثاء مقر اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين.
    وعبر جرار خلال الزيارة عن اعتزازه بجهود الاتحاد وحرصه على تطوير العمل الثقافي بما يخدم القضايا الوطنية، متمنيا للاتحاد بما فيه من نخبة من الادباء والكتاب المزيد من العطاء وتطوير الاداء في مختلف المجالات الثقافية.
    وأشار إلى أهمية الثقافة كفاعلية أساسية وعضوية من بين باقي عناصر ومكونات المجتمعات المدنية المعاصرة، مبينا أن المنطقة برمتها تعيش واقع جديد فيه العديد من التحولات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، مما يتطلب ان تكون هناك تحولات في الشأن الثقافي.


    رمداء  إبراهيم  الجبر


        نفذالنشاط الثقافي في المجمع التعليمي للمرحلتين المتوسطة والثانوية بثرمداء  برنامجًا وملتقًى ثقافيًا وتراثيًا


    وبحضور عدد من التربويين ورؤساء الدوائر الحكومية وأولياء أمور الطلبة  وإداريي ومعلمي وطلاب المدرسة بدأ بالذكر الحكيم ليأتي بعده دور الإلقاء  والحوار مع إلقاء جماعي بعنوان (حوار مع التاريخ) فيما أبدعت جماعة النشاط  الثقافي بالمدرسة بإبراز مواهبها في مسرحية كوميدية بعنوان (إخوان لم تلدهم  أمهاتنا)


    اجتمع في تونس يومي 24 و25 نوفمبر 2011 أعضاء لجنة تحكيم جائزة ابن خلدون-سنغور للترجمة في العلوم الإنسانية برئاسة الدكتورة تهاني عمر من مصر، وبعد المداولة أسندوا الجائزة إلى الأستاذين عبد القادر المهيري وحمادي صمّود من تونس لترجمتهما «المعجم الموسوعي الجديد في علوم اللغة» من تأليف جون ماري شيفر وأزوالد دوكرو اعتبارا لقيميّه العلميّة كمرجع مهمّ في مجال الاختصاص يوفّر للباحثين وطلاب الجامعات والمعنيين بالترجمة وعلوم اللغة وكذلك العلوم الإنسانية الأخرى، مادة معرفية ثريّة وموتوقة.


    يشهد أدبي الحدود الشمالية الليلة أول انتخابات بحضور 28 عضوا تم تسجيلهم رسميا وتقدموا للترشيح.
    رئيس النادي الأدبي ماجد بن صلال المطلق فضل البقاء ومقارعة جيل الشباب عبر صناديق الاقتراع.

    وعلمت «عـكاظ» أن فوز الرئيس الحالي بالعضوية وربما الرئاسة لأول مجلس منتخب أمر متوقع بسبب التكتلات، ويبقى المثقفون الشباب أكثر تنافسا مع الرئيس الحالي المدعوم من أغلب الأعضاء الحاليين.
    نائب الرئيس الدكتور صغير بن غريب العنزي رئيس قسم اللغة العربية في جامعة الحدود الشمالية، ومدير مكتب صحيفة الرياض في عرعر، فضل الابتعاد في
    أول تجربة انتخابية في المنطقة وتبعه سعيد شهاب عضو مجلس الإدارة والمدير الإداري للنادي، ويعتبر العضوان من الأسماء البارزة في المشهد الأدبي إلا أن مادفعهما لعدم الخوض في هذه التجربة للمشاهدات التي حصلت في عملية تسجيل أعضاء الجمعية العمومية، حيث انضمت التكتلات والحشود وحث الناس وجلبهم للتسجيل بغرض التصويت فقط وليس لأهداف التطوير ودفع عجلة الثقافة في المنطقة.

    نائب رئيس النادي أعلن ابتعاده عن الانتخابات ووصفها بعمل المدارس الذي لا يمت للمشهد الثقافي بصله بحسب تعبيره، وقال إن ما حدث من جمع أصوات عن طريق المدارس أمر مخجل جدا. 


    «هل كان باستطاعتنا ان نقدم احسن واكثر من ذلك؟» هذا السؤال طرحه احمد المستيري في الفصل المعنون بـ«الصفحات السوداء في تاريخ بورقيبة»، من كتابه الصادر حديثا عن دار الجنوب للنشر في قرابة 380 صفحة مع ملاحق وأرشيف هام من الصور.ولعل هذا السؤال المطروح يصلح كعتبة لتقديم الكتاب الذي يفتح ويضيء فصول هامة من تاريخ تونس الحديث  من فاعل أساسي وشاهد وشخصية وطنية بامتياز.
    «شهادة للتاريخ، ذكريات وتأملات وتعاليق حول فترة من التاريخ المعاصر لتونس والمغرب الكبير (1990-1940) وثورة 2011-2010».


     زار وفد من اتحاد الادباء والكتاب السريان في الـ 20 من الشهر الجاري، مركز كلاويز الادبي والثقافي في قضاء كويه. وضم الوفد كل من، روند بولص رئيس الاتحاد ونائبه اكد مراد وعضوي الهيئة الادارية اشور ملحم والدكتور يوسف قوزي.
     
    والتقى الوفد بالهيئة الادارية للمركز التي          ضمت كل من الادباء، مدرك انور، مجيد احمد، ئاراس جلال، قارمان لشكر، هيرش بكيخان، مولود زاكاو. وحضر اللقاء الشخصية الادبية والاجتماعية المعروفة شيخ صلاح.
     
    وفي بداية اللقاء جرى الترحيب بوفد الاتحاد، وثمنت الهيئة الادارية للمركز مبادرة الاتحاد لقيامه بهذه الزيارة
    المتميزة. 


    مشهد جميل يبعث في النفس السرور عندما ترى الوالدين يصطحبان ابناءهما الصغار الى معرض الكتاب يجولون بين المكتبات ويقلبون الكتب، يسألون ويتساءلون بتشجيع من الوالدين ومشاركة منهما في توجيه «ناعم رشيد كتنمية عقول اجيال» سرقتهما الوجبات السريعة وادمان التسوق في المولات!


    اليوم اخر ايام المعرض ولكم الخيار بين عالم الكتب والمعرفة والفكر وبين عالم المجمعات التجارية وثقافة الاسراف واستهلاك الكماليات وترجيح حظ الجسد والمظهرية الزائفة على حظ العقل وبناء الذات العارفة.
    لاحظت من خلال ترددي على المعرض عطش الناس للقراءة من خلال سؤالهم بأي كتاب تنصحنا! رشح لنا كتابا جيدا؟ والاكثر من ذلك ان بعض الشباب يمشي خلفي او بجواري ويشتري الكتاب الذي اشتريه وان كان لا يناسب سنه او تخصصه! قال لي مدير مكتبة (الشبكة العربية للابحاث للنشر) قاسم المنصور في الجناح اللبناني يأتيني بعض الزوار ويسألون اي كتاب اشتراه العوضي ويأخذونه.
    وقال لي عثمان الشملي (مكتبة البشائر الاسلامية)
    بعنا 100 نسخة من كتاب «نثر الازهار) لأنك كتبت عنه تغريدة (بتويتر) واخبرني صاحب مكتبة آفاق، د. ناصر الشمري استاذ الادب العبري بأنهم باعوا 200 نسخة من كتابي «رحلة عقل العلم اشرس ملحد للايمان» و«كيف بدأ الخلق» للدكتور عمرو شريف لانني كتبت عرضا لهما في جريدة «الراي» الخ.


    أحد الأمور التي بدأت أكرهها في الأونة الأخيرة هو كمية الرسائل الإلكترونية التي تصلني على شكل بريد "ممر" او مايعرفه البعض بإسم "Forward"، ولكن الأمر لايقف عند هذا الحد بل أن البعض أصبح يؤمن ببعض مايأتي من معلومات في هذه الرسائل بشكل أعمى وستجده يناقشها في كل مجلس وكأنها معلومات أكيدة.


    تغنى الشعر في حب الملك, وصفق الشعب حباً له, في ليلة أقيمت لإظهار مشاعر الحب والولاء للملك في عاصمة المملكة الرياض في حفل افتتاح برنامج “شاعر الملك”. حيث شاهد العالم أجمع عبر الشاشات افتتاح وانطلاقة البرنامج الجماهيري الكبير “شاعر الملك” الذي تنظمه وتبثه قناة المرقاب ولاءً وحباً ووفاء لقائد النهضة حبيب الشعب الملك عبدالله.


    واشنطن-الوئام:


    أكدت الملحقية الثقافية السعودية في  واشنطن أن جميع المبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة الأمريكية بخير  ولله الحمد ولم يتعرض أي منهم لمشاكل جراء الإعصار (ايرين)الذي يجتاح بعض  الولايات الشرقية الأمريكية.


     


    أمل شباب المغرب للرقص الحضري الحر' تنظم الدورة 8 للمهرجان الدولي لفنون الشارع تحت شعار ‘فنون الشارع مدخل أساسي للتربية على المواطنة'. الرباط ـ تعيش مدينة مكناس ما بين 12 و18 سبتمبر/أيلول المقبل على إيقاعات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لفنون الشارع الذي تنظمه « جمعية أمل شباب المغرب للرقص الحضري الحر » تحت شعار « فنون الشارع مدخل أساسي للتربية على المواطنة ».


     



     




    الصفحات
    1 
    23 > >>


         الأخبار

  • الثَّقَافَة العَرَبِيَّة
  • أَنْبَاءُ مِنْ خَارِجِ الحُدُوْدِ
  • تقارير
  • لِقَاءَاتٌ فِكْرِيَّة
  • حَصِيْلَةُ الكَتَاتِيْب
  • تَتَبُّعُ مِنْبَرُ اللحُدُوْدِ
  • مَرْئِيَّاتُ الإِعْلام
  • مَوْطِنُ الجَمَالِ العَالَمِيّ
  • قُرَطَّاَسِيه الأَعْضَّاَء
  • دِرَاسَاتٌ نَقْدِيَّةٌ
  •  
     

         الصحف اليومية

     
     

         البرامج الاضافية

  • مكتبة الصوتيات
  • البلوج
  • مكتبة الميديا
  • أفضل 10
  • مكتبة الفيديو
  •  
     

         كتاب ومقالات

      وزير الثقافة المصري يلتقي التلاوي للاتفاق على كيفية إدارة هيئة الكتاب
    خاص
      الشاعر الفليَح يرزق بـ ( سيمآ )‎
    خاص
      وزير التربية التونسي يعرب عن اعتزاز بلاده بالمشاركة الكويتية المتميزة بمعرض تونس الدولي للكتاب
    خاص
      نقيب الصحفيين العراقيين يرأس وفداً إعلامياً يصل للكويت بدعوة من الحكومة الكويتية
    خاص
      وزير الثقافة يزور اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين ويلتقي هيئته الإدارية
    خاص
      - غوغل يحتفل بذكرى ميلاد روبرت موغ والجميع يعزف إلكترونياً
    خاص
      أمسية شعرية للشاعر رشدي الغدير وبمشاركة الشعراء محمد الضاوي وبركات الشمري وعاطف الحربي بعنوان ( آفاق
    خاص
      فعاليات ثقافية ومدنية تشارك مؤسسة علال الفاسي في نقاش موضوع الـمدرسة العمومية
    خاص
      الحياة اليابانية في صور فوتوغرافية باربيل
    خاص
      العويس يبحث التعاون المشترك مع وزيرة الثقافة البحرينية
    خاص
     
     

         القائمة البريدية

     
     

         محرك البحث





    بحث متقدم
     
     
     

    Copyright© 2009 بإستخدام برنامج البوابة العربية 2.2