وزير الثقافة المصري يلتقي التلاوي للاتفاق على كيفية إدارة هيئة الكتاب       الشاعر الفليَح يرزق بـ ( سيمآ )‎       وزير التربية التونسي يعرب عن اعتزاز بلاده بالمشاركة الكويتية المتميزة بمعرض تونس الدولي للكتاب       نقيب الصحفيين العراقيين يرأس وفداً إعلامياً يصل للكويت بدعوة من الحكومة الكويتية       وزير الثقافة يزور اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين ويلتقي هيئته الإدارية       - غوغل يحتفل بذكرى ميلاد روبرت موغ والجميع يعزف إلكترونياً       أمسية شعرية للشاعر رشدي الغدير وبمشاركة الشعراء محمد الضاوي وبركات الشمري وعاطف الحربي بعنوان ( آفاق       فعاليات ثقافية ومدنية تشارك مؤسسة علال الفاسي في نقاش موضوع الـمدرسة العمومية       الحياة اليابانية في صور فوتوغرافية باربيل       العويس يبحث التعاون المشترك مع وزيرة الثقافة البحرينية    
 

     القائمة الرئيسية

  • الصفحة الأولى
  • ارشيف الأخبار
  • التسجيل
  • مركز التحميل
  • تصفّح الأحداث
  • المنظمة
  • سجل الزوّار
  • تواقيع الزوّار
  • أكتب لنا
  • الأعضاء
  •  
     

         تسجيل الدخول



    المستخدم
    كلمة المرور

    إرسال البيانات؟
    تفعيل الاشتراك
     
     

        

     
     


    وكالة شعراء بلا حدود » الأخبار » الثَّقَافَة العَرَبِيَّة


    التقى وزير الثقافة، علاء عبد العزيز، بالدكتور جمال التلاوي صباح اليوم الأربعاء بمكتبه، حيث اتفقا على عقد مؤتمر موسع يضم كافة التيارات الفكرية والثقافية ويمثلها جميع مثقفي مصر في العاصمة وخارجها، وذلك لبحث مستقبل الثقافة المصرية والحفاظ علي الهوية المصرية والاستماع إلى رؤاهم للاستفادة منها في وضع استراتيجية ثقافية في مصر خلال الفترة القادمة.


    وصل إلى الكويت وفد إعلامي وأكاديمي عراقي رفيع المستوى بدعوة من الحكومة الكويتية لتفعيل العلاقات الثقافية والإعلامية بين العراق والكويت .
    ويضم الوفد الذي يرأسه نقيب الصحفيين العراقيين الأستاذ  مؤيد اللامي عدداً من رؤساء المؤسسات الإعلامية والأكاديمية والثقافية بهدف صياغة علاقات ثقافية وإعلامية متطورة بين المؤسسات العراقية والكويتية وتفعيل اطر التعاون المشترك بين تلك المؤسسات وبما يعزز العلاقات بين البلدين والتي تشهد تطوراً ملحوظاً على شتى الأصعدة , إضافة إلى بحث أفق التعاون المستقبلي بين البلدين الشقيقين.


    بحضور  الأستاذ امحمد بوستة رئيس مؤسسة علال الفاسي والأستاذ عبد الكريم غلاب رئيس  اللجنة الثقافية للمؤسسة، ترأس الأستاذ محمد العربي المساري عضو اللجنة  الثقافية أول أمس السبت 2012/3/24 ندوة المحور الخامس حول «المجتمع المدني  والمسألة التعليمية».
    وقال الأستاذ المساري إن التفكير في إعداد سلسلة  هذه الندوات بدأ منذ خريف 2010 أي قبل الحراك الذي سمي بالربيع العربي وقبل  أن تتوجه الأمور في المغرب إلى ما اتجهت إليه من دستور جديد وانتخابات  سابقة لأوانها وحكومة جديدة، خططت مؤسسة علال الفاسي ان تكون العروض التي  تقدم بها اصحابها غير مدموغة بلون سياسي او ايديولوجي.
    وأضاف المساري
    أن  أعمال هذه الندوة تنشر في كتاب وتستمر متابعة قضية المدرسة المغربية لرصد  خيوط التفكير بإشراف فريق عمل سيكون بمثابة مرصد ينشر تقريرا سنويا حول  أوضاع المدرسة العمومية إن لم نقل حول مجموع المنظومة التربوية.
    وخصصت  جلسة المحور الخامس لتقديم مسودة الورقة التركيبية من طرف المقرر العام  وفتح نقاش شارك فيه على الخصوص ممثلو النقابات التعليمية وجمعيات الآباء  ومنظمات الشبيبة.بحضور  الأستاذ امحمد بوستة رئيس مؤسسة علال الفاسي والأستاذ عبد الكريم غلاب رئيس  اللجنة الثقافية للمؤسسة، ترأس الأستاذ محمد العربي المساري عضو اللجنة  الثقافية أول أمس السبت 2012/3/24 ندوة المحور الخامس حول «المجتمع
    المدني  والمسألة التعليمية».
    وقال الأستاذ المساري إن التفكير في إعداد سلسلة  هذه الندوات بدأ منذ خريف 2010 أي قبل الحراك الذي سمي بالربيع العربي وقبل  أن تتوجه الأمور في المغرب إلى ما اتجهت إليه من دستور جديد وانتخابات  سابقة لأوانها وحكومة جديدة، خططت مؤسسة علال الفاسي ان تكون العروض التي  تقدم بها اصحابها غير مدموغة بلون سياسي او ايديولوجي.
    وأضاف المساري أن  أعمال هذه الندوة تنشر في كتاب وتستمر متابعة قضية المدرسة المغربية لرصد  خيوط التفكير بإشراف فريق عمل سيكون بمثابة مرصد ينشر تقريرا سنويا حول  أوضاع المدرسة العمومية إن لم نقل حول مجموع المنظومة التربوية.
    وخصصت  جلسة
    المحور الخامس لتقديم مسودة الورقة التركيبية من طرف المقرر العام  وفتح نقاش شارك فيه على الخصوص ممثلو النقابات التعليمية وجمعيات الآباء  ومنظمات الشبيبة.بحضور الأستاذ امحمد بوستة رئيس مؤسسة علال الفاسي والأستاذ عبد الكريم غلاب رئيس اللجنة الثقافية للمؤسسة، ترأس الأستاذ محمد العربي المساري عضو اللجنة الثقافية أول أمس السبت 2012/3/24 ندوة المحور الخامس حول «المجتمع المدني والمسألة التعليمية».
    وقال الأستاذ المساري إن التفكير في إعداد سلسلة هذه الندوات بدأ منذ خريف 2010 أي قبل الحراك الذي سمي بالربيع العربي وقبل أن تتوجه الأمور في المغرب إلى ما اتجهت إليه من دستور جديد وانتخابات
    سابقة لأوانها وحكومة جديدة، خططت مؤسسة علال الفاسي ان تكون العروض التي تقدم بها اصحابها غير مدموغة بلون سياسي او ايديولوجي.
    وأضاف المساري أن أعمال هذه الندوة تنشر في كتاب وتستمر متابعة قضية المدرسة المغربية لرصد خيوط التفكير بإشراف فريق عمل سيكون بمثابة مرصد ينشر تقريرا سنويا حول أوضاع المدرسة العمومية إن لم نقل حول مجموع المنظومة التربوية.
    وخصصت جلسة المحور الخامس لتقديم مسودة الورقة التركيبية من طرف المقرر العام وفتح نقاش شارك فيه على الخصوص ممثلو النقابات التعليمية وجمعيات الآباء ومنظمات الشبيبة.


    ينظم النادي الأدبي بالرياض ضمن فعاليات منبر الحوار اليوم السبت لقاءً حول الثقافة القانونية يقدمه الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الصقيه ، المشرف السابق على إدارة العلاقات العامة والإعلام بديوان المظالم. كما يستضيف النادي يوم الثلاثاء المقبل الأمسية الفوتوغرافية التي ينفذها نادي فوتوغرافيي الشرق الأوسط لصاحبة السمو الملكي الأميرة ريما الفيصل حيث تعرض سموها في الأمسية الأولى لها في المملكة تجربتها الفوتوغرافية الفريدة تحت عنوان " سيرة فوتوغرافية من رحاب الضوء ".


    تنطلق في الامارات يوم الجمعة المقبل فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما التي تستمر ثمانية أيام بمشاركة 200 فنان عربي وغربي وعروض من 12 دولة عربية وأجنبية.

    وقال نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ورئيس المهرجان محمد سعيد الضنحاني ان المسرحي العالمي الانكليزي بيتر بروك سيكون ضيف الشرف للمهرجان واختير ليكون شخصية المهرجان الثقافية والمسرحية لهذه الدورة. وأضاف أن اللجنة المنظمة للحدث قررت تكريم المخرج العالمي واختارته ليكون أول فائز بجائزة الفجيرة للابداع المسرحي التي انبثقت عن المهرجان لأول
    مرة هذا العام.


    جدة - الثقافية
    برئاسة سعادة الأستاذ عبدالعزيز السماعيل مدير عام الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون سينعقد الاجتماع العاشر لمدراء فروع الجمعية عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء المقبل وذلك في مقر الجمعية بحي المعذر وسيتطر السماعيل مع مدراء الفروع عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال منها المصادقة على محضر الاجتماع التاسع الذي عقد بالرياض الشهر الفائت كما ستتم مناقشة الاحتفال المزمع إقامته بمناسبة مرور أربعين عاما على تأسيس الجمعية إضافة الى خطة
    النشاطات المعتمدة للعام الحالي والتي تم فيها زيادة مخصصات


    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يفتتح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة مساء اليوم الاثنين ملتقى المثقفين السعوديين الثاني في مركز الملك فهد الثقافي، بحضور عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء و ثلة من المثقفين من خارج المملكة بالإضافة إلى ألف مثقف ومثقفة من جميع مناطق المملكة وتستمر نشاطاته أربعة أيام.


    خلال يومي 17 و18 يناير 2011 أتيحت لي الفرصة للمشاركة في ندوة ثقافية هامة  في بيروت حول المفكر اللبناني العالمي أمين الريحاني. كانت الندوة من  تنظيم مركز دراسات الوحدة العربية بالتعاون مع جامعة سدني في أستراليا. وهي  واحدة من ندوات عدة عنه صدرت أعمالها في كتب أو مجلات متخصصة. فشخصية  الريحاني غنية جداً، كذلك نتاجه الثقافي متنوع وشديدة الغزارة. وقد توزع  بين الشعر، والفلسفة، والتاريخ، وأدب الرحلات، والرسائل وغيرها.


    أبوظبي – في إطار السعي إلى تحقيق أهداف جائزة الشيخ زايد للكتاب ورؤيتها، جرى رفد هيئتها العلمية بنخبة من أبرز المثقفين والمفكرين والأكاديميين والمبدعين والمترجمين العرب، توسيعا لرقعة المساهمات العربية المتميزة في رفد الجائزة بالكفاءات التي بوسعها أن تسهم بشكل إيجابي وشفاف في اختيار المحكمين ممن يسند إليهم مهمة تحديد المرشحين المحتملين لنيل الجائزة. من بين هؤلاء الأعضاء يأتي اختيار الدكتور خليل الشيخ تعبيراً عن هذا المسعى لما يتمتع به الشيخ من مكانة علمية وإبداعية في العالم العربي. alt="" width="250" height="224" />



    من احسان الميسري
    ابوظبي في 10  ديسمبر /وام/ تعمل هيئة ابوظبي للثقافة والتراث على تنشيط الحركة الثقافية في امارة ابوظبي من خلال اطلاق المبادرات والبرامج والفعاليات الثقافية والتراثية الهادفة الى اثراء الحركة الابداعية في الامارة كونها المؤسسة المكلفة بالحفاظ على ثقافة وتراث إمارة أبوظبي وتعزيزهما. 

       وتحرص الهيئة منذ  تأسيسها  في أكتوبر2005   على حفظ التراث الثقافي المحلي من جهه وتطوير الفنون والموسيقى والأدب والسينما الإماراتية والعالمية من جهة أخرى وبذلك فإن الهيئة تحافظ على الموارد التراثية التي تزخر بها الإمارة وتُديرها بناء على رؤية تراعي الاستمرارية
    الزمنية بين الماضي والحاضر والمستقبل.



    أقامت المدينة التعليمية في الدوحة بالاشتراك مع سفارة دولة فلسطين، وكلية الدراسات الإسلامية والمدرسة الفلسطينية، أمسية ثقافية متنوعة الفعاليات احتفاءً بحصول فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة اليونسكو.


    المكتب الإعلامي ـ الفجيرة


    حلّ الشاعر والإعلامي خالد الظنحاني ضيفاً على بطولة السيف 2011 في أولى حلقاتها التي انطلقت مساء أمس الأول 11 نوفمبر بميدان السيف في الفجيرة تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة.


    وعبر الظنحاني عن سعادته لانطلاق البطولة، وقال أن هذه البطولة فريدة من نوعها كونها تحتفي بأحد أجمل الفنون الشعبية التراثية التي تزخر بها دولة الإمارات و التي تعكس ثقافة الإمارات الأصيلة، وتبرز الجانب التراثي لأهل المنطقة التي يتمتع أبناؤها بالروح الوطنية وبالحب والولاء والانتماء لموروثاتهم التاريخية ومجتمعهم ووطنهم.




    الصفحات
    1 
    23 > >>


         الأخبار

  • الثَّقَافَة العَرَبِيَّة
  • أَنْبَاءُ مِنْ خَارِجِ الحُدُوْدِ
  • تقارير
  • لِقَاءَاتٌ فِكْرِيَّة
  • حَصِيْلَةُ الكَتَاتِيْب
  • تَتَبُّعُ مِنْبَرُ اللحُدُوْدِ
  • مَرْئِيَّاتُ الإِعْلام
  • مَوْطِنُ الجَمَالِ العَالَمِيّ
  • قُرَطَّاَسِيه الأَعْضَّاَء
  • دِرَاسَاتٌ نَقْدِيَّةٌ
  •  
     

         الصحف اليومية

     
     

         البرامج الاضافية

  • مكتبة الصوتيات
  • البلوج
  • مكتبة الميديا
  • أفضل 10
  • مكتبة الفيديو
  •  
     

         كتاب ومقالات

      وزير الثقافة المصري يلتقي التلاوي للاتفاق على كيفية إدارة هيئة الكتاب
    خاص
      الشاعر الفليَح يرزق بـ ( سيمآ )‎
    خاص
      وزير التربية التونسي يعرب عن اعتزاز بلاده بالمشاركة الكويتية المتميزة بمعرض تونس الدولي للكتاب
    خاص
      نقيب الصحفيين العراقيين يرأس وفداً إعلامياً يصل للكويت بدعوة من الحكومة الكويتية
    خاص
      وزير الثقافة يزور اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين ويلتقي هيئته الإدارية
    خاص
      - غوغل يحتفل بذكرى ميلاد روبرت موغ والجميع يعزف إلكترونياً
    خاص
      أمسية شعرية للشاعر رشدي الغدير وبمشاركة الشعراء محمد الضاوي وبركات الشمري وعاطف الحربي بعنوان ( آفاق
    خاص
      فعاليات ثقافية ومدنية تشارك مؤسسة علال الفاسي في نقاش موضوع الـمدرسة العمومية
    خاص
      الحياة اليابانية في صور فوتوغرافية باربيل
    خاص
      العويس يبحث التعاون المشترك مع وزيرة الثقافة البحرينية
    خاص
     
     

         القائمة البريدية

     
     

         محرك البحث





    بحث متقدم
     
     
     

    Copyright© 2009 بإستخدام برنامج البوابة العربية 2.2